هل الاكتئاب مرض وراثي

 

ان الاكتئاب احد الامراض والمشاكل الشائعة والتي اصبحت تعرفها المجتمعات بشكل كبير ومتزايد , مما يطرح التساؤلات عن اسباب هذه الظاهرة وتفاقمها والاسباب المؤدية اليها , حيث ان الاكتئاب يدفع سنويا العديد من الناس حول العالم الى وضع حد نهائي لحياتهم دون سابق انذار , ونظرا لخطورة هذه الظاهرة المجتمعية فنحن من خلال مقالتنا لهذا اليوم سوف نعمل على الاشارة الى ابرز اسباب تفشيها . .

 

الجينات

اشارت العديد من الدراسات التي اجريت على العديد من المصابين بمرض الاكتئاب الى ان جينات الشخص المعني بالامر تلعب دورا كبيرا في اصابته , واشارت الى ان اغلب الاشخاص المصابين لهم تاريخ عائلي للمرض حيث دائما ما نجد اصابة لاحد الاقارب بنفس المرض , لكن لطالما كذبت العديد من الدراسات الاخرى الامر واقرت على ان الجينات لا دخل لها في الاصابة بمرض الاكتئاب حيث هنالك العديد من المصابين الذين لا توجد اصابات اخرى من اقاربهم كما تم رفض الدراسات الاولية بدعوى عدم القدرة على تحديد الجين المسؤول عن هذا المرض .

الشخصية

من الاشياء التي تؤدي الى الاصابة بمرض الاكتئاب وذلك حسب العديد من الدراسات التي اجريت ايضا نجد هنالك شخصية الفرد , حيث كلما مالت الشخصية الى الحساسية المفرطة والضعف كلما كانت اكثر عرضة للاصابة بمرض الاكتئاب وكل ما كانت شخصية الفرد قوية وتابثة كلما عنى ذلك العكس .

 

التعرض لاحداث مؤلمة

من بين اكثر الاسباب شيوعا لظهور مرض الاكتئاب لدى الشخص نجد هنالك تعرضه لاحد الاحداث المؤلمة في حياته والتي لم يستطع التعامل معها بشكل سليم , مما يحدو به للاصابة بمرض الاكتئاب على سبيل المثال موت احد الاشخاص المقربين للمصاب كالام او الاب او احد الاشقاء , او ربما التعرض لحادثة تفقده القدرة على عيش حياة طبيعية وهذا ما نشهده بشكل كبير لدى مصابي حوادث المرور وايضا عندما يكون المحيط العائلي سلبي بشكل كبير فانه يساهم في منح الشخص رؤية سودوية عن الحياة مما يؤدي به للاصابة بمرض الاكتئاب .

 

عدم القدرة على تغيير المصير

ان من ابرز اسباب الاكتئاب ايضا نجد هنالك نقطة مهمة جدا وهي غياب القدرة على تحكم الشخص في حياته وفي تحديد مصيره لسببين يا اما بسبب التحكم العائلي في هذا الشخص على سبيل المثال منعه من الخروج او دراسة ما يحب من التخصصات او مرافقة احد الاصدقاء مما يجعل الشخص يميل للوحدة والاكتئاب واما لسبب تاني وهو عجز الشخص نفسه عن تغيير حياته نحو ما يريد بسبب غياب المؤهلات التي يفتقدها ويفتقد القدرة الى امتلاكها من الاساس فيقرر الانطواء والرضا بالواقع الذي لا يحب مما يجعله عرضة بشكل كبير للاكتئاب وهذا ما نلاحظه عند الطلاب خريجي المعاهد بشكل كبير خاصة من اللذين لا يوفقون في الحصول على عمل  في تخصصاتهم مما يدمر تعب سنوات من التحصيل العلمي .

 

الامراض ا لعقلية

تعد الامراض العقلية من ابرز الاسباب المؤدية لظهور مشاكل الاكتئاب خاصة غير المعروفة منها حيث يجهل الشخص سبب شعوره بهذه الحالة , ويكون السبب في غالب الامر اصابته باحد الامراض العقلية والتي يبقى من ابرزها الذهان , وانفصام الشخصية وكذا الوسواس القهري وغيرها من الامراض العقلية الخطيرة .

الادوية والعقاقير

ان كنت تشعر بتغير في نمط تفكيرك ولاحظت انه اصبح يميل الى السوداوية والاكتئاب بشكل كبير على غير عادتك فربما يكون السبب في ذلك احد الادوية التي تتعاطاها لعلاج مرض ما , حيث اشارت العديد من الدراسات الى الدور القوي والفعال لبعض العقاقير في التاثير على الحالة النفسية للشخص حيث بامكانها تحويله من شخص مرح محب للحياة الى شخص سوداوي ومكتئب او العكس , ومن بين ابرز هده العقاقير او الادوية والتي تشكل تاثيرا كبيرا على طريقة تفكير الاشخاص نجد هنالك تلك العقاقير او الاقراص المخصصة لعلاج مرض الصرع كما اشارت بعض الدراسات الى ان عقاقير معالجة ظغط الدم تؤدي الى التاتير على دينامية عمل دماغ الانسان وتغيرها , ايضا بعض المسكنات قد تؤدي الى ظهور هذه المشكلة خاصة عند الافراط في تناولها . .

 

أعجبك المقال , قم بالان بالاشتراك في النشرة البريدية للتوصل بالمزيد

    التعليقات

    عن الناشر

    مقالات حالية

    تقنية

    مشاريع صغيرة قد تجعلك غنيا

    متنوع

    كيف تحمي نفسك من حوادث السير