مخاطر التدخين وكيفية الاقلاع عنه

مخاطر التدخين وكيفية الاقلاع عنه

 

من اخطر الافات خطورة على صحة الانسان نجد هنالك ظاهرة التدخين والتي اصبح يتجه اليها اغلب الشباب والمراهقين في وقتنا الحالي , هذه الظاهرة هي جد خطيرة وتؤدي الى امراض متعددة تؤدي في الاخير الى الوفاة ومن ابرز هذه الامراض نجد هنالك سرطانات الرئة والبلعم والحنجرة كما نجد هنالك امراض القلب و الشرايين والتي يعد من ابرز اسبابها التدخين بشراهة , عموما فقد اخترنا لكم اليوم في مقالتنا الحديث عن مخاطر التدخين وكيفية الاقلاع عنه للحفاظ على صحة سليمة . .

 

أضرار التدخين

 

كما سبق القول يؤدي التدخين الى مشاكل صحية وامراض متعددة وفيما يلي ابرز المشاكل التي يؤدي لها . .

 

امراض القلب والشرايين

 

 من اكثر المشاكل التي يؤدي اليها التدخين خاصة لو كان الشخص مدخنا شرها لسنوات طوال حيث يؤثر بذلك على صحة القلب ويؤدي الى حدوث خلل يمنعه من اداء وظيفته بالطريقة العادية والسليمة , وذلك بسبب ان السجائر تحتوي على مواد سامة كالقطران والمواد الكيميائية مما يؤدي الى تراكمها مع مرور الوقت في شرايين القلب و يؤدي الى انسدادها . .

 

مشاكل في الرئة

 

من اكثر الاعراض شيوعا ايضا للتدخين نجد هنالك امراض الرئة المزمنة بما في ذلك السرطانات على اختلاف انواعها وامراض الجهاز التنفسي ككل , حيث ان الدخان المستمر الذي يعمل على اختراق الجهاز التنفسي للشخص مرارا وتكرارا هو دخان سام يؤدي الى نشوء خلايا سامة هذه الاخيرة التي قد  تنحول الى خلايا سرطانية مع مرور الوقت . .

 

التاثير على الجهاز العصبي

 

من اكثر الاعضاء تاثرا بالتدخين نجد هنالك ايضا الجهاز العصبي وذك نظرا لاحتواء السجائر على كميات ضخمة من مادة تدعى النيكوتين هذه المادة  سامة  وهي من المواد التي تؤثر على الدماغ وكيفية عمله بشكل كبير لهذا يشعر المدخن بعد التدخين بنشوة كبيرة ويعد النيكوتين اسرع المواد الكيميائية وصولا للدماغ من بين المواد الاخرى التي تحتوي عليها السجائر مما يؤدي الى اضعاف الجهاز العصبي للمدخن مع مرور السنوات . .

 

مشاكل في النظر

 

من اكثر المشاكل الصحية التي قد يسببها التدخين ايضا والتي يجهل عنها اغلب الناس نجد هنالك مشاكل في الرؤية او النظر , فتلك المواد السامة المتواجدة في السجائر تؤثر ايضا على صحة النظر وتضعفه مع مرور الوقت كما انها قد تؤدي الى الاصابة بامراض عيون اخرى شائعة مثل المياه الزرقاء وتعتيم عدسة العين واعتلال الشبكية . .

 

كيفية الاقلاع عن التدخين

 

ان كنت احد المدخنين خاصة لو كنت تدخن من فترات طويلة فعليك التفكير في التوقف في الحال قبل فوات الاوان واصابتك باحد الامراض الخطيرة والتي اتينا على ذكرها في الفقرات السابقة , وتتنوع اساليب ترك التدخين من شخص الى اخر لكن عموما عليك فعل ما يلي ..

اولا يجب ان تمتلك النية الكلية لترك التدخين وذلك لن يكون الا عن طرق الوعي الكامل بخطورته , قم بسؤال المدخنين السابقين ابحث على الانترنت عن هذه الافة فانت لا تريد ان يتنهي بك الامر على اسرة احد المستشفيات تعاني لسنوات طوال من احد السرطانات , مع الاشارة الى ان الدراسات التي اجريت على المدخنين فان نسبة كبيرة منهم فاقت النصف يصابون في الاخير بسرطانات متعددة خاصة سرطانات الرئة والمعدة او الدماغ . .

ثانيا ان كان الامر يصعب عليك بشكل كبير فعليك بالتفكير كخطوة اولى في استعمال احد بدائل النيكوتين, حيث ستجد في الصيدليات الاف الادوية المخصصة لهذا الشان والتي تعطيك شعورا مزيفا انك قمت بالتدخين مما يضعف لديك الرغبة في تدخين السجائر مع الوقت الى ان تختفي الرغبة بشكل كامل , هذه المواد ليست باهظة الثمن بل ان تمنها قد يكون منخفضا عن ما تدفعه كل يوم لاجل شراء لسجائر . .

حاول المشاركة في جمعيات وندوات لاشخاص في نفس وضعيتك والذين بدورهم يرغبون في التخلي عن التدخين فان ذلك سيحفزك بشكل كبير لكي تتركه , اما اخيرا حاول ممارسة الرياضة قدر الامكان فهي غداء الروح كما يطلق عليها ستشعر بتحسن كبير في صحتك عند ممارستها . .

أعجبك المقال , قم بالان بالاشتراك في النشرة البريدية للتوصل بالمزيد

    التعليقات

    عن الناشر

    مقالات حالية

    تقنية

    مشاريع صغيرة قد تجعلك غنيا

    متنوع

    كيف تحمي نفسك من حوادث السير