ماذا يحدث لجسمك ان تناولت الشوفان يوميا

ماذا يحدث لجسمك ان تناولت الشوفان يوميا

 

من الحبوب التي عرفت شهرة كبيرة خاصة في الفترات الاخيرة نجد هنالك الشوفان , هذه النبتة لها العديد من الفوائد المفيدة جدا للجسم والتي يجهلها اغلب الناس , ويندرج الشوفان من ضمن فصيلة الحبوب الكاملة مثله مثل الدقيق الكامل والذرة تقريبا , الا ان فوائده مختلفة نوعا ما , ما يميز الشوفان ايضا عن باقي الانواع الاخرى من نفس الفصيلة هو انه سهل كثيرا للتحضير كما انه يذوب بسرعة كبيرة سواء قمت بخلطه مع الماء او الحليب او احد السوائل الاخرى , وغالبا ما يتم اضافة مجموعة من الفواكة المجففة اليك والمكسرات عند الرغبة في اكله كالزبيب والسمسم واللوز وغيره , ونجد اكثر مستهلكيه لاعبي كمال الاجسام لانه يشكل وجبة متكاملة غنية بالبروتينات وكافة انواع المعادن والاملاح وكذا الفيتامينات التي قد يحتاجها جسم الانسان , لكن يبقى السؤال الابرز هل حقا تسائلت يوما ما عن ماذا يحدث لجسمك ان قمت بتناول الشوفان , وهذا هو السؤال الذي سنعرف اجابته من خلال مقالتنا لهذا اليوم . .

يمتلك الشوفان العديد من الفوائد والتي بامكانها تحسين صحتك تدريجيا خاصة لو قمت بتناوله بشكل يومي كوجبة رئيسية , ومن بين ابرز فوائد الشوفان نجد هنالك . .

الشوفان يمنحك طاقة اكبر

 

بدلا من تناول تلك المشروبات الغازية الطاقية والضارة جدا بالجسم قم باستبدالها بحبوب الشوفان , هذه الاخيرة صحية ولا تسبب مرض هشاشة العظام والسكري مع مرور الوقت كما الاولى , تناول الشوفان بشكل يومي خاصة في وجبة الفطور من شانه ان يحول يومك الى يوم مليئ بالطاقة بعيد عن كل انواع التعب والكسل والخمول , فالشوفان هو عبارة عن وجبة طاقية بامتياز , وبالتالي فسيمنحك القوة على ان تكمل نهارك بقوة وذلك لعدة اسباب من ابرزها نسبة الكاربوهيدرات الكبيرة التي يحتوي عليها وكذا دون الاغفال عن الالياف الغدائية ايضا هذه الاخيرة تساهم بشكل كبير في تحسين مستوى السكر في الدم والعمل على تنظيمه , مما يجعل الشخص يشعر بالشبع , ايضا يحتوي الشوفان على العديد من انواع الفيتامينات من ابرزها فيتامين باء هذا الاخير يساهم على رفع مستويات الطاقة بشكل كبير في جسم الانسان . .

 

تقليص خطر الاصابة بالسمنة

من بين اهم وابرز فوائد تناول الشوفان ايضا نجد هنالك خفضه من نسبة اصابتك بالسمنة , وذلك لانه غني جدا بالالياف الضرورية والمهمة للجسم , هذه الاخيرة تساعد على منحك شعورا بالشبع لفترات طويل وبالتالي قلة الاحتياج او الشعور بالحاجة الى الاكل , وايضا يقلل السعرات الحرارية التي تتعاطاها في كل وجبة .

 

الوقاية من مرض السكري

كما هو معروف فان السكري من اخطر الامراض التي قد تصيب الانسان , وان كنت ترغب في البقاء بعيدا عن هذا المرض فان الشوفان هو الحل ايضا , قم بجعل الشوفان حاضرا في نظامك الغدائي كل يوم فان ذلك من شانه حمايتك بنسبة كبيرة من الاصابة بمرض السكري من النوع التاني , فالشوفان قليل السكر بنسبة كبيرة جدا .

 

الحفاظ على صحة القلب والشرايين

ايضا نجد الشوفان حاضرا بقوة عند الحديث عن الحفاظ على صحة القلب والشرايين حيث اشارت العديد من الدراسات التي اجريت على مدى اهمية ودور هذه المادة في الحفاظ على قلبك سليما ومعافى , وذلك لاحتوائه على العديد من العناصر الجد هامة لعمل القلب بشكل سليم كالالياف والبوتاسيوم والكالسيوم وكذا العمل على ظبط مستوياتها في الدم و قد اشارت العديد من الدراسات ايضا الى ان تناول الحبوب الكاملة بغض النظر عن انواعها سواء دقيق كامل او شوفان من شانه حماية الانسان من الاصابة بامراض القلب التاجية . .

 

 

حصص من المكملات

الشوفان يلعب دور المكملات الغدائية بشكل كبير , حيث انه كافي جدا لامداد اجسامنا بكافة العناصر التي قد يحتاجها , منها على سبيل المثال البوتاسيوم والكالسيوم والالياف , وايضا البعض من الكربوهيدرات المعقدة , وايضا الحديد والفسفور , لذا فان تناوله كوجبة رئيسية  كل يوم من شانه منحك احتياجات جسمك كلها ولن تكون بحاجة الى اية مكملات اصطناعية . .

 

أعجبك المقال , قم بالان بالاشتراك في النشرة البريدية للتوصل بالمزيد

    التعليقات

    عن الناشر

    مقالات حالية

    تقنية

    مشاريع صغيرة قد تجعلك غنيا

    متنوع

    كيف تحمي نفسك من حوادث السير