لغات غريبة تحدث بها الانسان الأول

لغات غريبة تحدث بها الانسان الأول

 

ان اللغات هي متعددة ومتنوعة وتختلف من منطقة الى اخرى حول العالم , لكن قبل ظهور هذه اللغات التي يتكلمها العالم اليوم كالانجليزية والعربية والاسبانية وغيرها فان الانسان الاول الذي مشى على هذه الارض كان له لغته الخاصة والتي اختلفت ايضا من منطقة الى اخرى ,ونظرا لمدى اهمية المضوع فمن خلال مقالتنا لهذا اليوم سوف نشير الى ابرز لغات العالم التي تحدث بها الانسان الأول على هذه الارض .

 

اللغة المصرية القديمة

 

تندرج اللغة المصرية القديمة من ضمن اللغات الحامية او السامية , وقد كانت لغة الفراعنة لذى سميت ايضا باللغة الفرعونية , ويقال ان موطنها الاصلي هو الجزيرة العربية الا انها انتشرت لتصل الى شمال افريقيا والبعض من دول اسيا لترتكز مؤخرا في جمهورية مصر العربية , وقد قدرت سنوات ظهور هذه اللغة بما يزيد عن الثلاثة الاف سنة من يومنا هذا , طريقة كتابتها غريبة حيث انها عبارة عن رسومات وحروف متفرقة وقيل انها ظهرت مع بداية عصر الدولة القديمة .

لغة النورن

 

من اللغات القديمة ايضا والتي يجهل وجودها  اغلب الناس في يومنا هذا نجد هنالك لغة النورن , ويطلق عليها ايضا بلغة الفايكينج , ظهرت هذه اللغة لاول مرة في دولة اسكتلندا وقد تحدثت بها العديد من دول المنطقة في ذاك الوقت , الا انها بدأت تختفي شيئا فشيئا خاصة مع تصدر اللغة الانجليزية زمام الامور منذ وقت مبكر جدا , وقد اعلنت دولة اسكتلندا على وفاة اخر شخص متحدث للغة النورن منذ ازيد من الف سنة وقد كان احد القرويين الذين يسكنون احد كهوف شمال الدولة البريطانية , وتجدر الاشارة الى ان البعض من سكان المنطقة خاصة كبار السن لازالو يتداولون بعض كلمات لغة النورن .

اللغة السومرية

 

اللغة السومرية هي احدى اللغات الغنية عن التعريف وذلك نظرا للحضارة العظيمة التي اتت بها , وقد ظهرت اول مرة في بلاد النهرين وهو العراق حاليا , كانت تكتب بها كافة المجالات والعلوم من هندسة وفلسفة ورياضيات وغيرها , وقد اشارت الاحصائيات الى ان السومرية هي من اقدم اللغات في العلم وقدرت سنوات ظهورها عن ازيد من خمسة الاف سنة منذ يومنا هذا , وقد كانت المعاملات المالية ايضا انذاك تجرى بها , كما ان العديد من الاعمال الفنية التي وجدت قد كتبت بها والعديد من الملاحم ايضا كالملحمة الشهيرة جلجامش .

اللغة الاكدية

 

القليل فقط من هو على دراية بهذه اللغة , وفي الحقيقة  تعد اللغة التي جائت بعد اختفاء اللغة السومرية في بلاد الرافدين العراق حاليا , الا انها لم تبقى كثيرا وذلك نتيجة انقسامها لعديد من اللهجات واللغات الفرعية حيث لم تستمر كثيرا واختفت , وهذه احد اللغات التي يهتم بها العلماء بشكل كبير خاصة معرفة السبب الرئيسي لاختفائها والذي يظن البعض من العلماء انه كان بفعل تغير المناخ والسيول التي عرفتها المنطقة . . .

اللغة الاترورية

 

وسميت ايضا لغة الاتروس , مكان ظهورها لاول مرة كانت في الدولة الايطالية وذلك تقريبا قبل خمسة مئة عام قبل الميلاد , وبالرغم من تواجد العديد من اللغات في ايطاليا انذاك خاصة اللاتينية بحكم الدين المسيحي في البلاد  الا ان الاترورية كانت لها مكانة خاصة , اللغة يلفها الغموض كثيرا لذا نجد انها حديث العلماء دائما كما ان الامر غير مقتصر على لغة الاتروس فقط بل على تقافتهم بشكل عام والتي لا يوجد الكثير من ما يدل عليها في وقتنا لحالي , اللغة الاترورية ايضا تكتب عن طريق الرموز وتشبه لحد كبير لغة الفراعنة او ما يسمى باللغة المصرية القديمة . . . اللغة الاترورية وعلى عكس اللغات القديمة التي اتينا على ذكرها سابقا هي عسيرة الفهم والتحليل لذا نجد ان العلماء يبقون لسنوات بل عقود طوال لاجل تفسير البعض من مخطوطاتها , وتجدر الاشارة الى ان قبائل الالتروس في ايطاليا قد حكمت قبل سيطرة المد الروماني الا انه وبالرغم من اندثارها بقيت اللغة راسخة ويتحدثها العديد من فئات المجتمع . .

 

أعجبك المقال , قم بالان بالاشتراك في النشرة البريدية للتوصل بالمزيد

    التعليقات

    عن الناشر

    مقالات حالية

    تقنية

    مشاريع صغيرة قد تجعلك غنيا

    متنوع

    كيف تحمي نفسك من حوادث السير